فصل: إعراب الآيات (1- 3):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (31- 33):

{يا قَوْمَنا أَجِيبُوا داعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذابٍ أَلِيمٍ (31) وَمَنْ لا يُجِبْ داعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَوْلِياءُ أُولئِكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (32) أَوَ لَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقادِرٍ عَلى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتى بَلى إِنَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (33)}.
(يا قَوْمَنا) منادى مضاف منصوب (أَجِيبُوا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعله (داعِيَ) مفعول به (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَآمِنُوا) معطوف على أجيبوا (بِهِ) متعلقان بالفعل (يَغْفِرْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب والفاعل مستتر (لَكُمْ) متعلقان بالفعل (مِنْ ذُنُوبِكُمْ) متعلقان بالفعل أيضا (وَيُجِرْكُمْ) معطوف على يغفر والكاف مفعوله (مِنْ عَذابٍ) متعلقان بالفعل (أَلِيمٍ) صفة والآية مقول القول (وَمَنْ) حرف استئناف ومن اسم شرط جازم مبتدأ (لا) نافية (يُجِبْ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والفاعل مستتر (داعِيَ) مفعول به (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مستأنفة (فَلَيْسَ) الفاء واقعة في جواب الشرط وماض ناقص (بِمُعْجِزٍ) مجرور لفظا منصوب محلا خبر ليس والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملة من لا يجب مستأنفة (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بمعجز وجملتا الشرط والجواب خبر من (وَلَيْسَ) حرف عطف وماض ناقص (لَهُ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (مِنْ دُونِهِ) متعلقان بمحذوف حال (أَوْلِياءُ) اسم ليس المؤخر (أُولئِكَ) مبتدأ (فِي ضَلالٍ) خبر (مُبِينٍ) صفة والجملة الاسمية مستأنفة (أَوَلَمْ) حرف استفهام والواو حرف عطف ولم حرف جازم (يَرَوْا) مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله (أَنَّ اللَّهَ) أن واسمها (الَّذِي) صفة (خَلَقَ السَّماواتِ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر (وَالْأَرْضَ) معطوف على السموات والجملة صلة (وَلَمْ يَعْيَ) الواو حالية ومضارع مجزوم بلم والفاعل مستتر والجملة حال (بِخَلْقِهِنَّ) متعلقان بالفعل (بِقادِرٍ) الباء حرف جر زائد وقادر مجرور لفظا مرفوع محلا خبر أن وأن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي يروا (عَلى) حرف جر (أَنْ يُحْيِيَ) مضارع منصوب بأن وفاعله مستتر (الْمَوْتى) مفعوله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر وهما متعلقان بقادر (بَلى) حرف جواب (إِنَّهُ) إن واسمها (عَلى كُلِّ) متعلقان بقدير (شَيْءٍ) مضاف إليه (قَدِيرٌ) خبر والجملة الاسمية تعليل.

.إعراب الآيات (34- 35):

{وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَلَيْسَ هذا بِالْحَقِّ قالُوا بَلى وَرَبِّنا قالَ فَذُوقُوا الْعَذابَ بِما كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (34) فَاصْبِرْ كَما صَبَرَ أُولُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلا تَسْتَعْجِلْ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ ما يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ ساعَةً مِنْ نَهارٍ بَلاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلاَّ الْقَوْمُ الْفاسِقُونَ (35)}.
(وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ) سبق إعرابها في الآية 20 (أَلَيْسَ) الهمزة حرف استفهام توبيخي وليس فعل ماض ناقص (هذا) اسمها (بِالْحَقِّ) مجرور لفظا منصوب محلا خبر ليس والجملة مقول قول مقدر (قالُوا) ماض وفاعله (بَلى) حرف جواب والجملة مستأنفة (وَرَبِّنا) جار ومجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره نقسم بربنا (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (فَذُوقُوا) الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله (الْعَذابَ) مفعوله والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (بِما) متعلقان بذوقوا (كُنْتُمْ) كان واسمها (تَكْفُرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كنتم (فَاصْبِرْ) حرف استئناف وأمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (كَما) الكاف حرف تشبيه وجر وما مصدرية (صَبَرَ) ماض (أُولُوا) فاعل (الْعَزْمِ) مضاف إليه (مِنَ الرُّسُلِ) جار ومجرور حال وما والفعل في تأويل مصدر في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بالفعل (وَلا تَسْتَعْجِلْ) الواو حرف عطف ولا ناهية ومضارع مجزوم بلا (لَهُمْ) متعلقان بالفعل (كَأَنَّهُمْ) كأن واسمها (يَوْمَ) ظرف زمان (يَرَوْنَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة في محل جر بالإضافة (ما) مفعول به (يُوعَدُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة (لَمْ يَلْبَثُوا) مضارع مجزوم بلم والواو فاعله والجملة الفعلية خبر كأن والجملة الاسمية مستأنفة (إِلَّا) حرف حصر (ساعَةً) ظرف زمان (مِنْ نَهارٍ) جار ومجرور صفة (بَلاغٌ) خبر مبتدأ محذوف تقديره هذا القرآن بلاغ (فَهَلْ) الفاء حرف استئناف وهل حرف استفهام (يُهْلَكُ) مضارع مبني للمجهول (إِلَّا) حرف حصر (الْقَوْمُ) نائب فاعل (الْفاسِقُونَ) صفة.

.سورة محمد:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآيات (1- 3):

{الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمالَهُمْ (1) وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ وَآمَنُوا بِما نُزِّلَ عَلى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بالَهُمْ (2) ذلِكَ بِأَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا اتَّبَعُوا الْباطِلَ وَأَنَّ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّبَعُوا الْحَقَّ مِنْ رَبِّهِمْ كَذلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ لِلنَّاسِ أَمْثالَهُمْ (3)}.
(الَّذِينَ) مبتدأ (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَصَدُّوا) معطوف على كفروا (عَنْ سَبِيلِ) متعلقان بالفعل قبلهما (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (أَضَلَّ) ماض فاعله مستتر (أَعْمالَهُمْ) مفعوله والجملة خبر الذين والجملة الاسمية ابتدائية لا محل لها (وَالَّذِينَ) الواو حرف عطف ومبتدأ (آمَنُوا) ماض وفاعله (وَعَمِلُوا) معطوف على آمنوا (الصَّالِحاتِ) مفعول به (وَآمَنُوا) معطوف (بِما) متعلقان بما قبلهما (نُزِّلَ) ماض مبني للمجهول (عَلى مُحَمَّدٍ) متعلقان بالفعل والجملة صلة (وَهُوَ) الواو اعتراضية ومبتدأ (الْحَقُّ) خبره (مِنْ رَبِّهِمْ) جار ومجرور حال والجملة الاسمية اعتراضية لا محل لها (كَفَّرَ) ماض فاعله مستتر (عَنْهُمْ) متعلقان بالفعل (سَيِّئاتِهِمْ) مفعول به والجملة خبر الذين (وَأَصْلَحَ بالَهُمْ) معطوف على كفر عنهم (ذلِكَ) مبتدأ (بِأَنَّ) الباء حرف جر وأن حرف مشبه بالفعل (الَّذِينَ) اسمها (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة الفعلية صلة (اتَّبَعُوا) ماض وفاعله والجملة خبر أن (الْباطِلَ) مفعول به وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ (وَأَنَّ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّبَعُوا الْحَقَّ) معطوف على ما قبله (مِنْ رَبِّهِمْ) جار ومجرور حال (كَذلِكَ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف (يَضْرِبُ) مضارع (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل (لِلنَّاسِ) متعلقان بالفعل (أَمْثالَهُمْ) مفعول به والجملة الفعلية مستأنفة.

.إعراب الآيات (4- 6):

{فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقابِ حَتَّى إِذا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِداءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزارَها ذلِكَ وَلَوْ يَشاءُ اللَّهُ لانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلكِنْ لِيَبْلُوَا بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمالَهُمْ (4) سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بالَهُمْ (5) وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَها لَهُمْ (6)}.
(فَإِذا) الفاء حرف استئناف وإذا ظرفية شرطية غير جازمة (لَقِيتُمُ) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (الَّذِينَ) مفعول به (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (فَضَرْبَ) الفاء واقعة في جواب الشرط ومفعول مطلق لفعل محذوف (الرِّقابِ) مضاف إليه والجملة جواب شرط لا محل لها (حَتَّى) حرف ابتداء (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (أَثْخَنْتُمُوهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر بالإضافة (فَشُدُّوا) الفاء واقعة في جواب الشرط وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله (الْوَثاقَ) مفعوله والجملة جواب شرط لا محل لها (فَإِمَّا) الفاء حرف استئناف وتفريع وإما أداة شرط وتفصيل (مَنًّا) مفعول مطلق لفعل محذوف (بَعْدُ) ظرف زمان (وَإِمَّا فِداءً) معطوف على ما قبله (حَتَّى تَضَعَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى (الْحَرْبُ) فاعل (أَوْزارَها) مفعول به والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحتى وهما متعلقان بفداء (ذلِكَ) خبر لمبتدأ محذوف والجملة الاسمية مستأنفة (وَلَوْ) الواو حرف استئناف ولو شرطية غير جازمة (يَشاءُ) مضارع (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل والجملة الفعلية ابتدائية لا محل لها (لَانْتَصَرَ) اللام واقعة في جواب الشرط وماض فاعله مستتر (مِنْهُمْ) متعلقان بالفعل والجملة جواب الشرط لا محل لها (وَلكِنْ) الواو عاطفة وحرف استدراك مهمل (لِيَبْلُوَا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر (بَعْضَكُمْ) مفعول به (بِبَعْضٍ) متعلقان بالفعل والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر باللام وهما متعلقان بفعل مقدر محذوف (وَالَّذِينَ) الواو حرف استئناف ومبتدأ (قُتِلُوا) ماض مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة صلة (فِي سَبِيلِ) متعلقان بالفعل (اللَّهُ) لفظ الجلالة مضاف إليه (فَلَنْ) الفاء زائدة ولن حرف ناصب (يُضِلَّ) مضارع منصوب بلن فاعله مستتر (أَعْمالَهُمْ) مفعول به والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة (سَيَهْدِيهِمْ) السين للاستقبال ومضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة مستأنفة (وَيُصْلِحُ بالَهُمْ) معطوف على سيهديهم (وَيُدْخِلُهُمُ) معطوف على سيهديهم (الْجَنَّةَ) مفعول به ثان (عَرَّفَها) ماض ومفعوله والفاعل مستتر (لَهُمْ) متعلقان بالفعل والجملة الفعلية حال من الجنة.

.إعراب الآيات (7- 11):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدامَكُمْ (7) وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْساً لَهُمْ وَأَضَلَّ أَعْمالَهُمْ (8) ذلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا ما أَنْزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمالَهُمْ (9) أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكافِرِينَ أَمْثالُها (10) ذلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَأَنَّ الْكافِرِينَ لا مَوْلى لَهُمْ (11)}.
(يا أَيُّهَا) يا حرف نداء وها للتنبيه وأي منادى نكرة مقصودة (الَّذِينَ) بدل (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (إِنْ) شرطية جازمة (تَنْصُرُوا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعله والجملة ابتدائية لا محل لها (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به (يَنْصُرْكُمْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط والكاف مفعوله والفاعل مستتر والجملة جواب شرط لا محل لها (وَيُثَبِّتْ أَقْدامَكُمْ) معطوف على ينصركم (وَالَّذِينَ) الواو حرف عطف ومبتدأ (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (فَتَعْساً) الفاء زائدة ومفعول مطلق لفعل محذوف (لَهُمْ) متعلقان بتعسا (وَأَضَلَّ أَعْمالَهُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة عطف على ما قبلها (ذلِكَ) مبتدأ (بِأَنَّهُمْ) حرف جر وأن واسمها (كَرِهُوا) ماض وفاعله وجملة كرهوا خبر أن (ما) مفعول به (أَنْزَلَ) ماض (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل والجملة صلة والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر بالباء وهما متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ (فَأَحْبَطَ أَعْمالَهُمْ) معطوف على كرهوا (أَفَلَمْ) الهمزة حرف استفهام إنكاري والفاء حرف استئناف ولم حرف جازم (يَسِيرُوا) مضارع مجزوم والواو فاعله (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة (فَيَنْظُرُوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية والواو فاعله (كَيْفَ كانَ) اسم استفهام خبر كان المقدم (عاقِبَةُ) اسمها المؤخر (الَّذِينَ) مضاف إليه (مِنْ قَبْلِهِمْ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول وجملة كان سدت مسد مفعول ينظروا (دَمَّرَ اللَّهُ) ماض وفاعله (عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة (وَ لِلْكافِرِينَ) خبر مقدم (أَمْثالُها) مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها (ذلِكَ) مبتدأ (بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى) أن واسمها وخبرها (الَّذِينَ) مضاف إليه (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر بالباء وهما متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ (وَ أَنَّ الْكافِرِينَ) معطوف على ما قبله (لا) نافية للجنس تعمل عمل إن (مَوْلَى) اسمها (لَهُمْ) جار ومجرور خبرها والجملة الاسمية خبر أن.

.إعراب الآيات (12- 14):

{إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَما تَأْكُلُ الْأَنْعامُ وَالنَّارُ مَثْوىً لَهُمْ (12) وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ هِيَ أَشَدُّ قُوَّةً مِنْ قَرْيَتِكَ الَّتِي أَخْرَجَتْكَ أَهْلَكْناهُمْ فَلا ناصِرَ لَهُمْ (13) أَ فَمَنْ كانَ عَلى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ كَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ وَاتَّبَعُوا أَهْواءَهُمْ (14)}.
(إِنَّ اللَّهَ) إن واسمها (يُدْخِلُ) مضارع فاعله مستتر (الَّذِينَ) مفعوله والجملة خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ) معطوف على آمنوا (جَنَّاتٍ) مفعول به ثان (تَجْرِي) مضارع (مِنْ تَحْتِهَا) متعلقان بالفعل (الْأَنْهارُ) فاعل والجملة صفة جنات (وَ الَّذِينَ) حرف عطف ومبتدأ (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (يَتَمَتَّعُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر الذين (وَ يَأْكُلُونَ) معطوف على يتمتعون (كَما) الكاف حرف تشبيه وجر وما مصدرية (تَأْكُلُ) مضارع (الْأَنْعامُ) فاعل والمصدر المؤول من ما والفعل في محل جر بالكاف وهما متعلقان بصفة مفعول مطلق محذوف (وَ النَّارُ) مبتدأ (مَثْوىً) خبره (لَهُمْ) متعلقان بمثوى والجملة مستأنفة (وَ كَأَيِّنْ) الواو حرف استئناف وكأين مبتدأ (مِنْ) حرف جر زائد (قَرْيَةٍ) تمييز مجرور لفظا (هِيَ أَشَدُّ) مبتدأ وخبره (قُوَّةً) تمييز وجملة كأين مستأنفة وجملة هي أشد صفة قرية (مِنْ قَرْيَتِكَ) متعلقان بأشد (الَّتِي) صفة قريتك (أَخْرَجَتْكَ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة (أَهْلَكْناهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة خبر كأين (فَلا) الفاء حرف عطف ولا نافية للجنس تعمل عمل إن (ناصِرَ) اسمها (لَهُمْ) جار ومجرور خبرها والجملة معطوفة على ما قبلها (أَ فَمَنْ) الهمزة حرف استفهام والفاء حرف استئناف ومن مبتدأ (كانَ) ماض ناقص اسمه مستتر (عَلى بَيِّنَةٍ) جار ومجرور خبر كان والجملة الفعلية صلة والجملة الاسمية مستأنفة (مِنْ رَبِّهِ) متعلقان بمحذوف صفة بينة (كَمَنْ) خبر المبتدأ من (زُيِّنَ) ماض مبني للمجهول (لَهُ) متعلقان بالفعل (سُوءُ) نائب فاعل (عَمَلِهِ) مضاف إليه والجملة الفعلية صلة من (وَ اتَّبَعُوا) ماض وفاعله (أَهْواءَهُمْ) مفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها.